Deprecated: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in H:\root\home\onaizah-002\www\juffali\application\helpers\utility_helper.php on line 209
مجمع علي عبد الله الجفالي
مجمع علي عبد الله الجفالي للرعاية والتأهيل
مدارس قدرات النموذجية للتربية الخاصة

 

 

أحد المشاريع الرائدة التي تمتلكها جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية – تأهيل – بمقر فرع الجمعية بمجمع الجفالي للرعاية و التأهيل بعنيزة، و تعمل المدرسة تحت إشراف وزارة التربية و التعليم بترخيص رقم  0401105  تاريخ 4/8/1432هـ بهدف تقديم خدمات تربوية وتعليمية متخصصة وفق منهاج وزارة التربية والتعليم لفئات الإعاقة الفكرية و التوحد و تعدد العوق للبنين والبنات.

 

فلسفة المدرسة في التعليم

تأسست المدرسة بهدف تلبية احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة من الخدمات التربوية و التعليمية وفق  إمكانيات وتجهيزات نموذجية و تقنية من خلال كوادر  مؤهلة ومتخصصة في التربية الخاصة للوصول إلى أقصى قدر ممكن من قدرات الطلاب المستفيدين.

 

 

ما يميز مدارس قدرات 

تتميز مدرسة قدرات النموذجية للتربية الخاصة  بتوفير أفضل الإمكانيات للتعليم التربوي و الأكاديمي لفئات التربية الخاصة و الارتقاء بقدراتهم في مختلف جوانب النمو من خلال:

  • اعتماد احدث البرامج التربوية و التعليمية ذات الصفة الفردية كمنهج بافاريا  و منهاج تيتش وبرنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) والبرامج التربوية الفردية لكل حالة بالاضافة لمناهج وزارة التربية والتعليم لكافة فئات التربية الخاصة.
  • الكوادر المؤهلة والمتخصصة في التربية الخاصة على مستوى الدراسات العليا والخبرات الطويلة في العمل مع فئات التربية الخاصة.
  • التجهيزات والوسائل التعليمية الحديثة كالسبورات الذكية ومعمل الحاسب وغرفة الإثارة الحسية والانشطة اللامنهجية المتعددة كالفنون والرياضة والدراما.
  • أدوات القياس و التشخيص و التقييم النفسي التربوية الحديثة.
  • توفر البرامج و الخدمات التاهيلية المساندة  مثل: خدمات العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، العلاج النطقي... و غيره.

 

 

المراحل الدراسية و الفئات المستفيدة :

 

 

المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية لطلاب الإعاقات العقلية :

وتقدم خدمات تربوية و أكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية من فئة الإعاقة العقلية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث ثانوي، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق أحدث الاختبارات السيكومترية مثل اختبار ستانفورد بينيه النسخة الخامسة، و استخراج نسبة الذكاء وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب ويتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة.

 

المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية لطلاب التوحد :

وتقدم خدمات تربوية وأكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث ثانوي لفئة التوحد، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق الاختبارات السيكومترية، واختبار كارز، واختبار جيليام، واختبار بيب3، و تحديد مستوى القدرات العقلية للطالب وتحديد مستوى الاداء الحالي وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب و يتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة بالإضافة للاعتماد على البرامج العالمية المخصصة لفئة التوحد مثل (تيتش ,بكس , و برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) ).

 

المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية لطلاب تعدد العوق :

وتقدم خدمات تربوية وأكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية  لمتعددي الإعاقة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث ثانوي، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق أحدث الاختبارات السيكومترية، و تحديد مستوى القدرات العقلية للطالب وتحديد مستوى الأداء الحالي وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب ويتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة.