حيث يقدم القسم منظومة من خدمات التشخيصية و العلاج و الارشاد السلوكية و النفسي و الاسري من خلال عدة خدمات منها:
* التشخيص:يتم تشخيص الطلاب على مقياس الذكاء(ستانفورد بينيه الخامس)والمقاييس الاجتماعية والسلوكية المعتمدة في بداية العام الدراسى لتسكين الطلاب في الفصول كلا حسب قدراته مع متابعة تقييم قدرات الطلاب و اعادة التشخيص و التقييم بشكل دوري .
* تعديل السلوك و المتابعة السلوكية : حيث يتم متابعة سلوكيات الطلاب في الخدمات و ملاحظته و بناء خطط تعديل السلوك المناسبة و توظيف الفنيات المناسبة و اشراك جميع مقدمي الخدمات للطلاب في تنفيذها , و اعداد البرامج النفسية التي من شأنها رفع مفهوم الذات لدى الطالب و الدافعية للتعلم.
* الإرشاد الاسري: يتم تقديم خدمة الارشاد الاسري وفق برنامج علمي مدروس نظرا لاهمية الاسرة و دورها الاساسي في الارتقاء بابنائهم الى اقصى ما تسمح به قدراتهم و تزويدهم بالمعلومات و التعليمات التي من شانها الارتقاء بمستوى ابنهم و تفهم احتياجاته و زيادة تفاعله في اسرته و مجتمعه .
* برامج التوعية و التثقيف : يقوم بتقديم محاضرات وورش عمل ودورات بشكل دورى وفى تفعيل الأيام العالمية سواء للاسر و المجتمع او الكادر الوظيفى وفى الروضات والمدارس لنشر الوعى بالاعاقة وما يقدم لهم من خدمات.